تسجيل علامة تجارية وزارة التجارة
كيفية تسجيل علامة تجارية
تسجيل العلامة التجارية هو إجراء قانوني يهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية للعلامة التي يستخدمها الأفراد أو الشركات في التجارة، حيث يعد خطوة مهمة لحماية حقوقك الفكرية وضمان عدم استخدام الآخرين لعلامتك التجارية بشكل غير قانوني.
إليك الخطوات لتسجيل علامة تجارية في معظم البلدان:
- البحث عن العلامة التجارية:
قبل تقديم طلب التسجيل، قم ببحث شامل للتأكد من أن العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها ليست مسجلة بالفعل أو مشابهة بدرجة قد تسبب التباس.
يمكنك إجراء هذا البحث عبر الإنترنت من خلال قواعد بيانات العلامات التجارية المحلية والعالمية.
- تحديد الفئة المناسبة:
حدد الفئة أو الفئات التي تنتمي إليها علامتك التجارية. حيث أن العلامات التجارية تُسجل بناءً على فئات المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
- Convert - التحويل
إذا قمت بالوصول إلى هذه الخطوة، فيمكننا أن نقول أنك على أول الطريق للوصول إلى تحقيق الهدف الأساسي الذي قمنا بتحديده سلفًا، سواء كان ذلك الهدف هو شراء منتج أو خدمة أو إجراء عملية تسجيل أو اتخاذ خطوة محددة أخرى، حيث أن في هذه الخطوة، يتحول العميل من مرحلة الاهتمامات والاستفسارات إلى عميل فعلي.
تمثل هذه المرحلة القيمة الحقيقية للعمل الخاص بك.
- إعداد المستندات المطلوبة:
عادةً ما تتضمن المستندات المطلوبة تفاصيل حول العلامة التجارية (اسمها، شعارها، وصفها) والمنتجات أو الخدمات التي توفرها.
قد يتطلب الأمر تقديم رسومات أو صور للعلامة التجارية إذا كانت تحتوي على عناصر بصرية.
- تقديم طلب التسجيل:
قم بتقديم طلب التسجيل إلى مكتب العلامات التجارية في بلدك. يمكن أن يتم ذلك عبر الإنترنت في معظم الحالات.
تعبئة النموذج المطلوب بعناية وتقديم جميع المستندات المطلوبة.
- دفع الرسوم:
دفع الرسوم المطلوبة لتقديم الطلب. تختلف الرسوم حسب البلد وعدد الفئات التي ترغب في تسجيل العلامة التجارية تحتها.
- مراجعة الطلب:
سيقوم المكتب أو الجهة المختصة بتسجيل العلامات التجارية بمراجعة طلبك. قد يتضمن ذلك نشر علامتك التجارية لفترة محددة للسماح للآخرين بالاعتراض إذا كانوا يعتقدون أن تسجيل علامتك التجارية سيضر بهم.
- التعامل مع الاعتراضات (إن وجدت):
إذا تم تقديم أي اعتراضات على تسجيل علامتك التجارية، ستحتاج إلى التعامل معها وتقديم الردود المناسبة.
- الحصول على شهادة التسجيل:
إذا تمت الموافقة على طلبك ولم يكن هناك اعتراضات، ستحصل على شهادة تسجيل العلامة التجارية.
- المتابعة والتجديد:
تحقق من متطلبات تجديد التسجيل في بلدك، حيث تختلف مدة حماية العلامة التجارية حسب القوانين المحلية. قد تحتاج إلى تجديد التسجيل كل 10 سنوات أو حسب الفترة المحددة.
تسجيل علامة تجارية في السعودية
والآن دعونا نقوم بشرح كيفية تسجيل العلامة التجارية خطوة بخطوة.
إليك خطوات تسجيل العلامات التجارية في السعودية:
- يتم الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية (https://www.saip.gov.sa/services/) كما هو موضح بالشكل التالي، ثم يتم اختيار (ابدأ الخدمة)
- سيتم تحويلك إلى الصفحة التالية حيث يمكنك إنشاء حساب أو تسجيل الدخول إذا كنت قد قمت بإنشاء حساب من قبل. فقط، قم بكتابة رقم الهوية أو اسم المستخدم الذي قمت باستخدامه أثناء إنشاء الحساب. ثم اضغط على خيار (التالي)
- الآن قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور كما هو موضح بالصورة التالية، ثم اضغط على زر (تسجيل الدخول).
- بعد أن قمت بتسجيل الدخول، ستتمكن من الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بالموقع والتي يمكنك من خلالها طلب تسجيل علامة تجارية. فقط، اختر (تسجيل علامة جديدة) ثم اختر (تقديم طلب تسجيل علامة جديدة). كما هو موضح بالصورة التالية
- الخطوة التالية، هي اختيار السجل التجاري الخاص بالمنشأة التي ترغب في إنشاء أو تسجيل علامة تجارية لها، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب تحديد صلاحية الشخص الذي يقوم بهذا الإجراء، سواء كان المالك، أو الوكيل، أو صاحب شأن، أي مفوض عن صاحب العمل، ثم يتم الضغط على زر (التالي) كما هو موضح بالصورة التالية.
- الآن سيتم تحويلك إلى الصفحة الخاصة بتسجيل جميع بيانات العلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها وهي مقسمة إلى خمس خطوات أساسية وهم:
١- بيانات الطلب، ٢- بيانات العلامة، ٣- ملف العلامة، ٤- اختيار الفئة، ٥- تأكيد الطلب.
أولًا، من خلال قسم بيانات الطلب، ستتمكن من اختيار نوع العلامة، ونوع العلامة من حيث الوصف، ثم كتابة وصف للعلامة التي ترغب في تسجيلها في الحقل المخصص لذلك كما هو موضح بالصورة التالية.
- قم باتباع الخطوات التالية وإدخال جميع البيانت المطلوبة إلى أن تصل إلى الخطوة التالية. من هنا ستتمكن من إرفاق جميع الوثائق الخاصة بالعلامة مقل الترجمات للعلامات الأجنبية، واستحقاق الدرجة العلمية، ووثائق تسجيل العلامة التجارية أو الأسماء العائلية بحسب اشتراطات التسجيل الصادرة بموجب قرار إداري أو كافة ما يتم طلبه من الإدارة من وثائق.
- الخطوة التالية، هي إرفاق ملف العلامة، حيث يجب أن تكون صورة العلامة التجارية صورة رقمية وغير ممسوحة بأجهزة المسح الضوئي وأن تكون دقتها بين ٢٠٠ إلى ٤٠٠ بيكسل، وأن لا يزيد حجمها عن ١ ميجا بايت. يجب أخذ هذه الشروط بعين الاعتبار للتأكد من سرعة تنفيذ طلبكم وعدم التعرض للرفض. ومن ثم الاضطرار للانتظار مدة أطول.
- بعد أن تم تحميل أو إرفاق الملف المطلوب والتأكد من توافر الشروط المطلوبة، الخطوة التالية، هي اختيار الفئة على حسب نوع العلامة التجارية.
تعرف على جميع الفئات المتاحة من خلال الرابط التالي: فئات العلامات التجارية
هناك العديد من الفئات التي يمكنك الاختيار من بينها كما هو موضح بالشكل التالي
نأتي الآن إلى الخطوة الأخيرة وهي تأكيد الطلب بعد أن تقوم بمراجعته والتعرف على تفاصيل تكلفة الطلب.
يتم إعطائك التفاصيل بشكل مفصل بما في ذلك تكلفة تقديم الطلب وتكلفة التسجيل وتكلفة النشر والضريبة.
قم بالضغط على زر التأكيد كما هو موضح بالشكل التالي
لديك الآن طلب تحت الدراسة، ويتم الآن مراجعة الطلب حيث يتم الرد على طلبك خلال٩٠ يومًا تقريبًا سواء بالرفض أو بالقبول.
الاستعلام عن علامة تجارية
يمكنك التحقق من توافر علامة تجارية في المملكة العربية السعودية عبر زيارة موقع الهيئة العامة للملكية الفكرية السعودية (SAIP)، حيث يمكنك البحث عن العلامات التجارية المُسجلة. يمكنك استخدام خدمة البحث في قاعدة بيانات العلامات التجارية للتحقق مما إذا كانت العلامة التجارية التي ترغب في استخدامها قد تم تسجيلها بالفعل أم لا. إذا كانت العلامة مُسجلة، يجب أن تبحث عن علامة تجارية بديلة أو التواصل مع صاحب العلامة التجارية المسجلة للحصول على الموافقة على استخدامها.